حً ـيّ آلَلَهِ مِنٌ لَفُآنٌآ وِيّآهِلَآ بّــهِ ₪»
حً ـيّ آلَلَهِ مِنٌ لَفُآنٌآ وِيّآهِلَآ بّــهِ ₪»
حً ـيّ آلَلَهِ مِنٌ لَفُآنٌآ وِيّآهِلَآ بّــهِ ₪»
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حً ـيّ آلَلَهِ مِنٌ لَفُآنٌآ وِيّآهِلَآ بّــهِ ₪»

»₪نٌــــلَتُقَيّ لَنٌرتُقَـــــيّ₪»
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
سحابة الكلمات الدلالية
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
المواضيع الأخيرة
» هنوووا ثالث بالتخرج
صًـ‘ـفـةة نهى عنهاآآ أآآلرسول  Icon_minitimeالجمعة أبريل 05, 2013 10:11 pm من طرف طيف الزهراني

» فجأأهه ! ! !
صًـ‘ـفـةة نهى عنهاآآ أآآلرسول  Icon_minitimeالجمعة أبريل 05, 2013 10:07 pm من طرف طيف الزهراني

» أريدك صديقة الجنان ِأيضًا ()
صًـ‘ـفـةة نهى عنهاآآ أآآلرسول  Icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 1:08 am من طرف Ѯɧȡ…☺ꜜϨ.. •»

» أنششَودة * أيـن الص‘ـديق .^ :(
صًـ‘ـفـةة نهى عنهاآآ أآآلرسول  Icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 1:03 am من طرف Ѯɧȡ…☺ꜜϨ.. •»

» أنششودة دثريني
صًـ‘ـفـةة نهى عنهاآآ أآآلرسول  Icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 1:01 am من طرف Ѯɧȡ…☺ꜜϨ.. •»

» أنششودة تُؤمًل أنككَ يوماً تتوب
صًـ‘ـفـةة نهى عنهاآآ أآآلرسول  Icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 12:59 am من طرف Ѯɧȡ…☺ꜜϨ.. •»

» أنششَودة . . تَغْنًى بآلّقُرآن
صًـ‘ـفـةة نهى عنهاآآ أآآلرسول  Icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 12:57 am من طرف Ѯɧȡ…☺ꜜϨ.. •»

» بنــــــــآآآآآآت الريـــــــــــححَ
صًـ‘ـفـةة نهى عنهاآآ أآآلرسول  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 05, 2013 8:58 pm من طرف Ѯɧȡ…☺ꜜϨ.. •»

» أنشودهـ:جينـآ مـع الآيـــآم ♥
صًـ‘ـفـةة نهى عنهاآآ أآآلرسول  Icon_minitimeالثلاثاء مارس 05, 2013 8:44 pm من طرف Ѯɧȡ…☺ꜜϨ.. •»

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
ربنا لأتواخذنا
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



ربنا لأتواخذنا

 

 صًـ‘ـفـةة نهى عنهاآآ أآآلرسول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طيف الزهراني

طيف الزهراني


عدد المساهمات : 12
نقاط : 28
مستوى التقـــييم : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2012
العمر : 25

صًـ‘ـفـةة نهى عنهاآآ أآآلرسول  Empty
مُساهمةموضوع: صًـ‘ـفـةة نهى عنهاآآ أآآلرسول    صًـ‘ـفـةة نهى عنهاآآ أآآلرسول  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 25, 2012 12:08 am

[color=green][/colorالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صفة نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم
من كتاب الأم لإمام الشافعي

**********

( قال الشافعي ) رحمه الله تعالى أصل النهي من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن كل ما نهى عنه فهو محرم حتى تأتي عنه دلالة تدل على أنه إنما نهى عنه لمعنى غير التحريم إما أراد به نهيا عن بعض الأمور دون بعض وإما أراد به النهي للتنزيه عن المنهي والأدب والاختيار

ولا نفرق بين نهي النبي صلى الله عليه وسلم إلا بدلالة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أمر لم يختلف فيه المسلمون فنعلم أن المسلمين كلهم لا يجهلون سنة وقد يمكن أن يجهلها بعضهم مما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان على التحريم لم يختلف أكثر العامة فيه أنه نهى عن الذهب بالورق إلا هاء وهاء وعن الذهب بالذهب إلا مثلا بمثل يدا بيد ونهى عن بيعتين في بيعة

فقلنا والعامة معنا إذا تبايع المتبايعان ذهبا بورق أو ذهبا بذهب فلم يتقابضا قبل أن يتفرقافالبيع مفسوخ وكانت حجتنا أن النبي صلى الله عليه وسلم لما نهى عنه صار محرما وإذا تبايع الرجلان بيعتين في بيعة فالبيعتان جميعا مفسوختان بما انعقدت .

وهو أن يقول أبيعك على أن تبيعني لأنه إنما انعقدت العقدة على أن ملك كل واحد منهما عن صاحبه شيئا ليس في ملكه ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع الغرر ومنه أن أقول سلعتي هذه لك بعشرة نقدا أو بخمسة عشر إلى أجل فقد وجب عليه بأحد الثمنين لأن البيعلم ينعقد بشيء معلوم وبيع الغرر فيه أشياء كثيرة نكتفي بهذا منها

ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الشغار والمتعة فما انعقدت على شيء محرم علي ليس في ملكي بنهي النبي صلى الله عليه وسلم لأني قد ملكت المحرم بالبيع المحرم فأجرينا النهي مجرى واحدا إذا لم يكن عنه دلالة تفرق بينه ففسخنا هذه الأشياء والمتعة والشغار كما فسخنا البيعتين

****************

ومما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض الحالات دون بعض واستدللنا على أنه إنما أراد بالنهي عنه أن يكون منهيا عنه في حال دون حال بسنته صلى الله عليه وسلم ذلك أن أبا هريرة روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال { لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه } فلولا الدلالة عنه كان النهي في هذا مثل النهي في الأول فيحرم إذا خطب الرجل امرأة أن يخطبها غيره فلما { قالت فاطمة بنت قيس قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حللت فآذنيني فلما حلت من عدتها أخبرته أن معاوية وأبا جهم خطباها فقال النبي صلى الله عليه وسلم أما معاوية فصعلوك لا مال له وأما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه ولكن انكحيأسامة بن زيد قالت فكرهته فقال انكحي أسامة فنكحته فجعل الله فيه خيرا واغتبطت به }استدللنا على أنه لا ينهى عن الخطبة ويخطب على خطبة إلا ونهيه عن الخطبة حين ترضى المرأة فلا يكون بقي إلا العقد فيكون إذا خطب أفسد ذلك على الخاطب المرضي أو عليها أو عليهما معا وقد يمكن أن يفسد ذلك عليهما

، ثم لا يتم ما بينها وبين الخاطب ولو أن فاطمة أخبرته أنها رضيت واحدا منهما لم يخطبها إن شاء الله تعالى على أسامة ولكنها أخبرته بالخطبة واستشارته فكان في حديثها دلالة على أنها لم ترض ولم ترد فإذا كانت المرأة بهذه الحال جاز أن [ ص: 306 ] تخطب
وإذا رضيت المرأة الرجل وبدا لها وأمرت بأن تنكحه لم يجز أن تخطب في الحال التي لو زوجها فيها الولي جاز نكاحه ، فإن قال قائل فإن حالها إذا كانت بعد أن تركن بنعم مخالفة حالها بعد الخطبة وقبل أن تركن فكذلك حالها حين خطبت قبل الركون مخالفة حالها قبل أن تخطب ، وكذلك إذا أعيدت عليها الخطبة وقد كانت امتنعت فسكتت والسكات قد لا يكون رضا فليس ههنا قول يجوز عندي أن يقال إلا ما ذكرت بالاستدلال ولولا الدلالة بالسنة كانت إذا خطبت حرمت على غير خاطبها الأول أن يخطبها حتى يتركها الخاطب الأول

**********************

، ثم يتفرق نهي النبي صلى الله عليه وسلم على وجهين فكل ما نهى عنه مما كان ممنوعا إلا بحادث يحدث فيه يحله فأحدث الرجل فيه حادثا منهيا عنه لم يحله وكان على أصل تحريمه إذا لم يأت من الوجه الذي يحله وذلك مثل أن أموال الناس ممنوعة من غيرهم وأن النساء ممنوعات من الرجال إلا بأن يملك الرجل مال الرجل بما يحل من بيع أو هبة وغير ذلك وأن النساء محرمات إلا بنكاح صحيح أو ملك يمين صحيح

فإذا اشترى الرجل شراء منهيا عنه فالتحريم فيما اشترى قائم بعينه لأنه لم يأته من الوجه الذي يحل منه ولا يحل المحرم ، وكذلك إذا نكح نكاحا منهيا عنه لم تحل المرأة المحرمة عنه من فعل شيء في ملكي أو شيء مباح لي ليس بملك لأحد فذلك نهي اختيار ولا ينبغي أن نرتكبه

فإذا عمد فعل ذلك أحد كان عاصيا بالفعل ويكون قد ترك الاختيار ولا يحرم ما له ولا ما كان مباحا له

***************

وذلك مثل ما روي عنه أنه أمر الآكل أن يأكل مما يليه ولا يأكل من رأس الثريد ولا يعرس على قارعة الطريق ، فإن أكل مما لا يليه أو من رأس الطعام أو عرس على قارعة الطريق أثم بالفعل الذي فعله إذا كان عالما بنهي النبي صلى الله عليه وسلم ولم يحرم ذلك طعام عليه وذلك أن الطعام غير الفعل ولم يكن يحتاج إلى شيء يحل له به الطعام كان حلالا فلا يحرم الحلال عليه بأن عصى في الموضع الذي جاء منه الأكل



والله أعلم]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jano




عدد المساهمات : 10
نقاط : 13
مستوى التقـــييم : 3
تاريخ التسجيل : 09/09/2012

صًـ‘ـفـةة نهى عنهاآآ أآآلرسول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صًـ‘ـفـةة نهى عنهاآآ أآآلرسول    صًـ‘ـفـةة نهى عنهاآآ أآآلرسول  Icon_minitimeالأحد سبتمبر 30, 2012 8:38 pm

ييعطيككً العافييههُ
(L)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صًـ‘ـفـةة نهى عنهاآآ أآآلرسول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حً ـيّ آلَلَهِ مِنٌ لَفُآنٌآ وِيّآهِلَآ بّــهِ ₪» :: ●» رسـؤلنـآأإ قدوتنآ «● :: ●» السيـرهـ العطرهـ للحبيب المصطفى «●-
انتقل الى: